کد مطلب:118496 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:198

خطبه 175-پند گرفتن از سخن خدا











[صفحه 363]

قوله بالجلیه ای: بالاعذار الجلیه، او: بان اوضح لكم جلیه الامور. و نبه بالخبر علی ان مكاره الله و ان كانت لذیذه، فان النار محفوفه بها، فمن لابسهار و انهمك فیها وصل الی النار، و ان محابه من الاعمال و ان كانت شاقه فان الجنه محفوفه بها، فلا تنال بدون الوصول الیها، و نزع: قلع. ردع و النفس ای: الاماره بالسوء ابعد شی ء منزعا، ای: رجوعا عن المعصیه، اذهی مجبوله علی محبه الباطل. و ظنون: متهمه بالخیانه، و التقصیر فی طاعه الله. و تقویض البناء: نقضه. و محالسه القرآن: مجالسه اهله، و الاستماع الیهم، و التفهم عنهم. و اراد بالفاقه: الحاجه الی ما ینبغی من الهدایه، و الكمال النفسانی. و بالغنی: حصولهما. و الادوائهم: الجهل و الرذائل. و اللاواء: اشده، و استعار لفظ الشافع المشفع: للقرآن، باعتبار كونه: وسیله لمن تقرب به الی الله، موصله له الی مطالبه. و محل به الی السطان: سعی به، و وجه ذلك فی القرآن اعتبار كون العامل به معروفا عند الله بذلك، فاشبه القرآن الشاهد علیه بذلك. و حرثه القرآن: مستثیر وا ادفاینه و كنوز علمه. و استنصحوه علی انفسكم، ای: اتخذوه انصح منها، فانه اولی بالنصیحه. و قوله: اتهموا علیه آراء كم ای: الاراء:

و الاهواء: المخالفه له.

[صفحه 363]

و النهایه التی للخلق المطلوبه منهم: اخلاصهم لله، و التحلی بزینته، و هی غایه الاسلام ایضا. و العلم: مستعار له علیه السلام و للقرآن. و قوله: من حقه. متعلق بقوله: اخرجوا و الخروج الیه: باخلاص العمل له.

[صفحه 363]

و الماضی: النافذ الذی لا یرد. و تورد ای: دخل فی الوجود شیئا بعد شی ء، یقال: توردت الخیل البلد: اذا دخلته قطعه قطعه و اشار بالقدر: الی واقع خاص و هو خلافته و ما یصحبها من الفتن و الوقائع. و عده الله التی یتكلم بها هی: ما وعد به عباده الذین اعترفوا بربوبیته، و استقاموا علی سلوك سبیله من تنزل الملائكه علیهم بذهاب الخوف و الحزن و البشاره بالجنه. و اما حجته التی تكلم بها فقوله: و قد قلتم: ربنا الله، ای: اعترفتم بالربوبیه. فاستقیموا علی كتابه، و منهاج امره الی قوله عنها. و تهزیع الاخلاق: تفریقها و تكثیرها، و هو نهی عن النفاق، و ذواللسانین، و الوجهین، هو المنافق. و استعار لفظ الوراء للسان المومن: باعتبار ان قوله موخر عن فكر قلبه، و لقلب المنافق: باعتبار ان فكره موخر عن كلامه، و استقامه القلب فی الخبر بالاعتقاد الصالح لاستقامه الایمان و صحته، و استقامه اللسان ای: علی الاقوال الصالحه علامه لاستقامه الایمان لا سبب، لكن لما كانت العامه متقدمه علی ذی العلامه فی العلم، اشار الی: توقف استقامه القلب علی استقامه اللسان بحتی ایضا. و نقاء الراحه: كنایه عن الخلاص من حقوق المسلمین، دمائهم و احوالهم.

[صفحه 364]

و قوله: ان المومن، الی قوله: احل الله ای: ان المومن یستحل و یحرم فی المستقبل ما كان حلالا او حراما فی الماضی، و هو: ما احله الله و رسوله او حرمه و ثبت بالكتاب و السه اخذه او تركه دون ما احدث من البدع. و ضرست الامر ای: احكمته خبرا. و قوله: و لایصم عن ذلك الا اصم ای: بعد بیان الامر و ایضاحه بما ذكر لایصم عنه الا اصم ای: شدید الصمم و الا علمی ای: شدید عمی الجهل و هو عمی البصیره. والامر: هو طریق الدین. و قوله: من امامه: لان الكمال الذی یتوجه الیه بوجه عقله یفوته لنقصان غریزته، و وقوف عقله عنها. و قوله: حتی تعرف، الی قوله: عرف، اشاره الی: غایه جهله، و هو: ان یتخیل تاره فیما هو منكر و مجهور له انه عالم به و فیما هو معروف عنده، و صحیح انه لایعرفه لشبهه تعتریه. و الامین: المامون ای: من تمسك به لم یخنه.

[صفحه 364]

و الهنه: كنایه عن الصغیره من الزلات و العفو عنها فی آیات الوعد. و التلون فی الدین: النفاق فیه، و افتراق القلوب عنه. و باقی الفصل ظاهر.


صفحه 363، 363، 363، 364، 364.